سوني تُخطط لإطلاق أول هاتف مع شاشة بتقنية HDR

  • 2016/01/03
  • 1050

بعد أن أطلقت سوني العام الماضي هاتف Xperia Z5 Premium كي يكون أول هاتف ذكي مع شاشة بدقة 4K، تخطط الشركة وفق تقارير أخيرة لإطلاق هاتف جديد يحمل اسم Xperia X Premium سيكون الأول في عالم الهواتف الذكية الذي يأتي مع شاشة بتقنية HDR.

ونشر موقع Phone Radar صورة مسرّبة حصل عليها تُظهر الهاتف الجديد مع شعار HDR، وقال أن الشاشة ستكون بقياس 5.5 إنش وبدقة 1080p (وليس 4K) لكن في المقابل فإن دعم HDR أو ما يُعرف بالمدى الديناميكي العالي High Dynamic Range يعني أن شاشة الهاتف ستوفر حوالي 1.07 مليار لون، في مقابل 16.8 مليون لون (فقط) توفّرها أفضل الهواتف الذكية المتوفرة حاليا في الأسواق. كما أن إضاءة الشاشة ستصل إلى 1300 شمعة nits فيما تصل الإضاءة القصوى لهاتف Galaxy S7 إلى 855 شمعة.

إضافةً إلى ذلك فعوضًا عن 256 درجة من الألوان الرئيسية RGB التي توفرها الشاشات التقليدية، تقدم شاشة HDR الخاصة بالهاتف 1024 درجة من الألوان، ومعدل إنعاش يصل إلى 120 هرتز وهو ما لا نراه إلا في أجهزة التلفاز من الفئة الممتازة التي تحمل شاشات بدقة 4K.

مصطلح HDR بدأ كتقنية في التصوير الفوتوغرافي حيث يقوم على التقاط نفس الصورة بنسب تعرّض مختلفة للضوء ثم دمج الصور الملتقطة في صورة واحدة. ولأن العين البشرية تستطيع مشاهدة مجموعة من الألوان التي لا تستطيع الكاميرات التقاطها، تأتي تقنية HDR كمحاولة لإظهار تلك الألوان والظلال بطريقة لا يستطيع التصوير التقليدي الوصول إبرازها.

بعد أن كانت تقنية HDR محصورة بالتصوير الفوتوغرافي، بدأت تُستخدم في تصوير الفيديو وبدأت كاميرات الفيديو الداعمة لها بالظهور، كما بدأت بعض الشركات مثل سوني وسامسونج وإل جي بدعمها في أجهزة التلفاز الحديثة، وأخيرًا فقد بدأت شركات الإنتاج بتصوير الأفلام بهذه التقنية، وستبدأ بعض خدمات بث الفيديو عبر الإنترنت ومن أولها Netflix بطرح الأفلام والمسلسلات المصوّرة بهذه التقنية خلال الشهور القليلة القادمة.

بالنسبة للمواصفات سيحمل الهاتف بحسب التسريبات معالج Snapdragon 820 والمعالج الرسومي Adreno 530 مع 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ومنفذ USB Type-C.