الاهتلاك (Depreciation)

 يسمى أيضا الإهلاك والاندثار ولكن ليس الاستهلاك كما يفهمه البعض، الإهتلاك يشير إلى مفهومين مختلفين لكنهم متصلين بشكلا ما:

  • الهبوط في تكلفة الأصول الثابتة.

  • التوزيع المنتظم للأصول الثابته أو لتكلفة تاريخية خلال الفترة الإنتاجية لها.

والمثال على هذه الأصول الثابته كثيرة كالسيارات والمباني والمعدات والألات ولا تشمل هذه الأصول الأراضي لأنها غير قابله للإهلاك وغير مقيدة بعمر زمني.
فاذا امتلكت الشركة آلة فإن هذه الآلة تعتبر أصلاً ثابتاً تهتلك على فترات زمنية مختلفة، ولحساب قيمة هذا الاهتلاك هنالك عدة طرق كما هو موضح في الأسفل.
ومن المهم أن ننتبه إلى الفرق بين الإهتلاك (Depreciation) والإستهلاك (Consumption)، لأن الثاني هو النفقات على السلع والخدمات.

أسباب الاهتلاك:

  • استخدام الأصل بحيث يؤدي استخدامه تدريجياً إلى عطلانه أو فنائة.

  • تقدم العمر الزمني للأصل وظهور منتجات أحدث منه.

حساب الاهتلاك:

تعتمد طريقة اختيار الطريقة المناسبة لحساب الاهتلاك على طبيعة الأصل الثابت.
لكن قبل البدء في هذا الموضوع يجب أن ننتبه أن هنالك عوامل تؤثر على حساب الاهتلاك:

أولها: تكلفة الأصل (Initial cost) وتشمل كافة التكاليف من شراء الأصل إلى أن يصل إلى الموقع من تكاليف نقل وتأمين و..الخ.
ثانيها: العمر الإنتاجي للأصل (Book life).
ثالثها: الخردة (Salvage value) قيمة بيع الأصل بعد انتهاء عمره الإنتاجي.

طريقة القسط الثابت:
أكثر الطرق استخداماً وأبسطها حيث تطرح قيمة الخردة من تكلفة الأصل وتقسم على العمر الإنتاجي للأصل ومن ثم توزع توزيعاً متساوياً. ويفضل استخدام هذه الطريقة إذا كانت تكلفة صيانة الأصل وإصلاحها لا تتغير من فترة لأخرى.
الاهتلاك = (تكلفة الأصل-قيمة الخردة)/(العمر الإنتاجي).

مجموع أرقام السنين:
هذه الطريقه توزع قيمة الأصل على السنوات المستفيدة من خدماته بشكل متناقص، تحمل فيها السنين الأولى من عمر الاصل بعبء أكبر، أما السنوات الأخيرة فيكون لها العبء الاقل.
ولتحديد كيفية احتساب قسط الاهتلاك بموجب طريقة مجموع أرقام السنين يتم احتساب مجموع أرقام سنوات العمر الإنتاجي للأصل باستخدام المعادله التالية:
مجموع ارقام سنوات العمر الإنتاجي للاصل= ن(ن+1)/2.
حيث أن (ن) هي العمر الإنتاجي للأصل ثم نطبق المعادله التالية:
قسط الاهتلاك السنوي=(تكلفة الاصل-قيمة الخرده)(العمر الباقي+1)/مجموع ارقام سنوات العمر الإنتاجي.

طريقة إعادة التقدير:
تصلح طريقة إعادة التقدير أو التقييم في احتساب اهتلاك الأصل الثابت الملموس المكون من عناصر أو أجزاء صغيرة يتعذر تقدير عمرها الإنتاجي مثل المعدات اليدويه وقطع غيار المعدات، والآلات، والنماذج المعدنيه والمواشي وما شابه ذلك.
ويتم تحديد قسط الاهتلاك في هذه الطريقه بإيجاد الفرق بين قيمة الأصول في نهاية السنة المالية، وقيمتها في بداية السنة ذاتها.
وعادة يقوم بإعادة التقدير خبراء وفنيون مختصون ويمكن التعبير عن ذلك بالشكل التالي:
قسط الاهتلاك السنوي وفقاً لطريقة إعادة التقدير = (قيمة التقدير للأصل في بداية العام - قيمة التقدير للأصل في نهاية العام).
فمثلاً إذا كان رصيد العدد والأدوات المستخدمه في المشروع في تاريخ 1/1 يساوي 2000 دينار، وقد جردت في نهاية العام 31/12 وقومت بمبلغ 1950 دينار، نستنتج ان قسمة قسط الاهتلاك للعام = (2000-1950= 50 ديناراً).

طريقة معدل النفاذ:
تستخدم هذه الطريقة لاحتساب اهتلاك الموارد الطبيعية Natural Resources نتيجة لاستخراجها لأن هذه الاصول لها صفة النفاذ Depletion ومن أمثلة ذلك، (آبار النفط، المناجم، المحاجر) وعادة يحستب معدل النفاذ طبقا لتكلفة الأصل إلى اجمالي المخزون المقدر. ويكون قسط الاهتلاك متغيراً حسب زيادة ونقص الوحدات (الكميات) التي يتم استخراجها، حيث يتم التعبير عن ذلك بالمعادلة التالية:
قسط الاهتلاك= معدل النفاذ * عدد الوحدات (الكميات) المستخرجه خلال السنة المالية.
حيث ان معدل النفاذ = تكلفة الاصل / عدد الوحدات المتوقع استخراجها طيلة العمر الإنتاجي.
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة