قائمة الدخل وعناصرها

هي عبارة عن تقرير يقيس مدى نجاح أعمال المنشأة خلال فترة زمنية معينة بما تظهره من قدرة المنشأة الكسبية فهي بمثابة قياس وتقويم للأداء الاقتصادي للمنشأة عن تلك الفترة، فهي تساعد في التنبؤ بمقدار وتوقيت ودرجة عدم التأكد بالتدفقات النقدية المستقبلية.


أهمية قائمة الدخل:

تساعد قائمة الدخل مستخدمي القوائم المالية في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية بطرق متعددة وهي:

  • تساعد على تحديد خطر عدم تحقيق تدفقات نقدية معينة مما يتيح للمستخدم تقدير أثر التغير في الطلب على منتج الشركة على الإيرادات والمصروفات ومن ثم أثره على الدخل.

  • الأداء التشغيلي هو الوسيلة الرئيسية لتوليد الإيراد ومن ثم النقدية فنتائج العمليات التشغيلية المستمرة والمنتظمة يكون لها عادة أهمية أكبر من نتائج الأنشطة والأحداث غير المتكررة.

  • الرقم النهائي للدخل لا يعطي صورة كاملة فأخذ قائمة الدخل بصورة متكاملة وتفصيلية يوفر معلومات عن طبيعة الدخل واحتمالات استمراره في المستقبل.

عناصر قائمة الدخل:

الإيرادات:
هي التدفقات النقدية الداخلة أو الزيادة في الأصول الأخرى للمنشأة أو النقص في التزاماتها أو الاثنان معاً و الناتجة خلال الفترة عن إنتاج وتسليم السلع أو تأثر الخدمات أو الأنشطة الأخرى والناتجة عن ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح الذي يؤدي إلى تغيير حقوق الملكية.

المصروفات:
هي التدفقات النقدية الخارجة أو النقص في الأصول الأخرى للمنشأة أو الزيادة في التزاماتها أو الاثنان معاً والناتجة خلال الفترة من إنتاج وتسليم السلع أو تأدية الخدمات أو تنفيذ الأنشطة الأخرى الناتجة عن ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح الذي يؤدي إلى تغيير حقوق الملكية.

المكاسب:
هي الزيادة في حقوق الملكية (صافي الأصول) الناتجة عن الأنشطة العرضية للمنشأة أو الزيادة في حقوق الملكية الناتجة عن كل المعاملات والأحداث الأخرى والظروف التي تؤثر في المنشأة خلال الفترة ما عدا تلك الناتجة عن الإيرادات أو الاستثمارات بواسطة الملاك.

الخسائر:
هي النقص في حقوق الملكية (صافي الأصول) الناتج عن الأنشطة العرضية للمنشأة أو النقص في حقوق الملكية الناتج عن كل المعاملات والأحداث الأخرى والظروف التي تؤثر في المنشأة خلال الفترة ما عدا تلك الناتجة عن المصروفات أو التوزيعات على الملاك.

مكونات عناصر الدخل:
قد يتم تبويب مكونات قائمة الدخل على شكل أقسام تقدم مؤشرات ذات دلالة محددة ويمكن حصر مكونات قائمة الدخل في المكونات أو الأقسام الآتية:

1- قسم العمليات التشغيلية:

الخسارة:
هي نفقات غير منتجة أو استنفار...يختص بتقرير إيرادات ومصروفات العمليات الرئيسية للمنشأة وينطوي على المجموعات أو البنود المتضمنة في نتائج التشغيل العادي وهي:
‌أ. الإيرادات من مبيعات السلع والخدمات: وتتضمن عناصر المبيعات والخصومات والمسموحات والمردودات وأي عناصر أخرى تتعلق بتحديد صافي إيراد المبيعات.‌
ب.تكلفة البضاعة المباعة: وتتضمن كل العناصر الخاصة بتحديد تكلفة البضاعة المباعة أو مصروفات تقديم الخدمة.
‌ج. مصروفات البيع: وهو قسم فرعي يعرض المصروفات الناتجة عن جهود المنشأة لتحقيق المبيعات.
‌د. مصروفات إدارية أو عمومية: وهو قسم فرعي يعرض مصروفات الإدارة العامة.

2- قسم العمليات غير التشغيلية:
يختص بتقرير الإيرادات والمصروفات الناتجة عن الأنشطة الثانوية التي تمارسها المنشأة بالإضافة إلى المكاسب والخسائر غير العادية أو غير المتكررة – وليس الاثنين معاً – والتي عادة ما يتم التقرير عنها في المجموعتين التاليتين:

‌أ. الإيرادات والمكاسب الأخرى: وهي عبارة عن الإيرادات المكتسبة أو المكاسب المحققة بعد استبعاد أي مصروفات خاصة بها والناتجة عن المعاملات غير التشغيلية.
.ب.المصروفات والخسائر الأخرى: وهي عبارة عن المصروفات أو الخسائر التي تتحملها المنشأة بعد استبعاد الإيرادات المتعلقة بها والناتجة عن المعاملات غير التشغيلية.

3- ضرائب الدخل:
تظهر كبند مستقل حيث يتم الإفصاح عن الدخل من النشاط المستمر قبل الضرائب وبعد استقطاع الضريبة.

4- الأنشطة المستبعدة والعمليات غير المستمرة:
ويختص بإظهار المكاسب والخسائر الجوهرية الناتجة عن استبعاد نشاط أو جزء من أنشطة المنشأة.

5- البنود الاستثنائية:
وتتضمن المكاسب والخسائر غير العادية وغير المتكررة والتي لا ترتبط بالنشاط العادي للمنشأة.

6- الآثار التراكمية الناتجة عن التغيير في المبادئ المحاسبية:.
وهي المحصلة النهائية أو القيمة التراكمية نتيجة تغيير مبدأ محاسبي من فترة لفترة محاسبية.

7- ربحية السهم:
وهي ما توفر عرضاً مختصراً للأرباح أو الخسائر الخاصة بالسهم عن الفترة والتي يتم احتسابها بقسمة الدخل من النشاط التشغيلي أو المستمر أو أي نوعيات أخرى من الدخل على متوسط عدد الأسهم العادية .