التسويات الجردية

التسويات الجردية هى الإجراءات العملية والمحاسبية التى تتم فى نهاية الفترة المالية، لمعرفة القيم الصحيحة والدقيقة لأصول المشروع والتزاماته وكذلك الإرادات والمصروفات، من أجل التوصل إلى النتيجة الحقيقية لأعمال المشروع من ربح أوخسارة وبيان مركزه المالي وعمل القيود اللازمة. إن الهدف الآساسى لعمل التسويات الجردية هو تطبيق مجموعة من القواعد والمبادىء المحاسبية الأساسية والتى من أهمها ما يسمى:


أساس الاستحقاق:
والذى ينص على أنه يجب تسجيل العملية فى الفترة المالية التى تحدث فيها بصرف النظر عن قبض المبلغ أو دفعه، وبالتالى يجب تسجيل الإرادات عندما تتحقق بصرف النظر عن قبضها أم لا كذلك يجب تسجيل المصروفات عندما تحدث، بصرف النظر عن دفعها أم لا.

الآساس النقدي:
والذى ينص على أنه يجب تسجيل العملية المالية عند قبضها أودفعها فقط (أى عند حدوث القبض أو الدفع) وبالتالى يجب تسجيل الإرادات عندما تقبض فقط وأيضاً يجب تسجيل المصروفات عندما تدفع فقط .يعتبر أساس الأستحقاق هو الأساس المقبول والمستخدم فى المحاسبة فى حين يقتصر استخدام الأساس النقدى على حالات نادرة .إن الحاجة ألى إعداد تقارير محاسبية دورية تستلزم أن تتعامل مع فرضية محاسبية تسمى فرضية تقسيم حياة المشروع وحيث أن عمر المشروع غير محدود وعمله مستمر فلابد من تقسيم عمر المشروع الى فترات مالية دورية، وغالباً ما تكون سنة مالية، وذلك حتى يتم التعرف على نتيجة أعمال المشروع والمركز المالى له فى كل سنة على حدة، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق أساس الآستحقاق الذى يشتمل على مبدأ مقابلة الإرادات بالنفقات ومبدأ تحقق الإرادات.

مبدأ مقابلة الإرادات بالنفقات:
ينص هذا المبدأ على أنه يجب أن تحمل الفترة المالية بجميع المصروفات التى أنفقت فى سبيل الحصول على إيرادات تلك الفترة لا أكثر ولاأقل حيث أن التكاليف التى تتحملها المنشأة يجب أن يعترف بها كمصروفات أو نفقات فى نفس الفترة التى يتم خلالها الأعتراف بالإرادات من السلع والخدمات الناتجة عن ذلك.

مبدأ تحقق الإرادات:
ينص هذا المبدأ على أنه يجب تسجيل الإرادات عند تحققه أى عند تقديم الخدمة أو بيع البضاعة وليس عند قبضه نقداً.

تسوية المصروفات:
تسوية المصروفات هي العمل على مراجعة المصروفات الخاصة بالشركة خلال الفترة المالية حتى يتم التأكد من تحميل حـ/ الدخل بالمصروفات التي أنفقت للحصول على الإرادات في نفس الفترة المالية لا أقل ولا أكثر من ذلك.

أنواع معالجة المصروفات:

المصروفات المستحقة:
المصروفات المستحقة هي عبارة عن المصروفات التي لم تدفع بعد وتخص الفترة المالية الحالية والتي لم تظهر ضمن رصيد المصروفات في نهاية الفترة المالية الحالية و تطبيقاً لمبدأ مقايلة الإرادات بالنفقات لابد من دفعها في الفترة المالية الحالية.

المصروفات المدفوعة مقدماً:
عندما يتم دفع مصروف مقدما يخصص حساب له يسمى حـ/ المصروفات المقدمة ويصبح جزء من هذا الحساب خاص بالفترة المالية القادمة، كما يجب استبعاد المصروف المدفوع مقدماً عند عمل التسويات الجردية تطبيقاً لمبدأ مقابلة الإرادات بالنفقات.

تسوية الإرادات:
تسوية الإرادات هي جعل حساب الدخل دائناً بجميع الإرادات التي تخص الفترة المالية بدون النظر عن ما اذا كانت هذه الإرادات تم استلامها خلال الفترة أم لا.


أنواع الإرادات:

الإرادات المستحقة:
الإرادات المستحقة هي عبارة عن الإرادات التي تخص الفترة المالية الحالية ولكن لم يتم استلامها أو تسجيلها في الدفاتر وبناء على ذلك فانها لن تظهر في ميزان المراجعة نهاية العامل لذلك لابد من اثباتها.

الإرادات المقبوضة مقدماً:
هي إيرادات تم استلامها مقدما من العملاء خلال الفترة المالية الحالية قبل تقديم الخدمة لهم وظهرت في نهاية الفترة المالية ضمن رصيد ايراد مقبوض مقدماً في ميزان المراجعة وهي تخص الفترات المالية القادمة.